تسجيل الدخول

دور الخدمات الالكترونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

تلعب تقنية المعلومات عموماً، والخدمات الإلكترونية والاتصالات خصوصاً، دورًا فاعلاً في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة، حيث عزَّزت من أنشطة البحث والتطوير لتحسين أداء المؤسسات الحكومية والخاصة، وقادت إلى استحداث أنماط إدارية ومؤسسية جديدة كالمدن الرقمية وحاضنات التقنية، كما حفَّزت النمو الاقتصادي، وولَّدت فرص عمل جديدة أسهمت في تقليص الفقر، ووضع الخطط والبرامج التي تهدف إلى التحول نحو المجتمع المعلوماتي، والعمل على تحقيق أهداف التحول الوطني. 

وأتاحت هذه الوسائل التقنية الحديثة تقديم المعلومات، وتسهيل الوصول إليها، والإجابة على استفسارات المواطنين، ما ساعد على رفع مستوى الخدمات التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية وبالتالي تحسين الإنتاجية وصولا لتحقيق الأهداف الشاملة للتنمية المستدامة.

وفي ظل هذه النقلة النوعية في المجال التقني والتحول من العمل اليدوي الورقي التقليدي إلى أساليب التعاملات الإلكترونية، عمل صندوق التنمية الزراعية على توفير بنية تحتية تقنية متطورة، انطلقت على أساسها مجموعة من الخدمات الإلكترونية ، وذلك التزاماً من الصندوق بالأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020 نحو التحول الرقمي ورفع نسبة الخدمات الإلكترونية المقدمة للمواطنين.
    
 وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف، عملت إدارة تقنية المعلومات بصندوق التنمية الزراعية على تحقيق الإنجازات التالية لتساعده في الوصول الى أهدافه المرجوة:
  • تطوير حزمة من الخدمات الإلكترونية من خلال تطبيق أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال والتركيز على نشر ثقافة الخدمة المتميزة.
  • إتاحة الخدمات الإلكترونية وتبسيط إجراءاتها عبر نافذة موحدة للخدمات عبر البوابة الإلكترونية للصندوق.
  • تفعيل برنامج الحكومة الإلكترونية مع تبني أساليب التحول الشامل في التطبيقات الإلكترونية وتقديم خدمات متطورة.
  • تطوير البنية التحتية لمواكبة ودعم التحول الإلكتروني لأنظمة وخدمات صندوق التنمية الزراعية وبناء قاعدة بيانات شاملة ومتشاركة مع مؤسسات الدولة الأخرى.
وتعمل الخدمات الإلكترونية التي يقدمها صندوق التنمية الزراعية عبر بوابته الإلكترونية على تطبيق أفضل الممارسات العالمية وتبسيطها لتكون في متناول المستخدمين، ومن أجل رفع وتحسين كفاءة العمل.

التقييم:
آخر تعديل: 28/01/1442 03:46 م
logo
أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك بالقائمة البريدية
2030 vision
  • css3
  • html5
  • W3C
هذا الموقع يدعم متصفحات
browsers
open data