تسجيل الدخول

الإتاحة وسهولة الإستخدام

​​حرص المختصون في تطوير البوابة الإلكترونية لصندوق التنمية الزراعية على تطبيق أفضل وأهم المعايير الفنية للبوابات الحكومية الإلكترونية واستخدام التقنيات الجديدة التي تساعد في تسهيل الوصول إلى كافة محتوياتها مما يؤدي إلى زيادة ثقة المستخدمين والزائرين للبوابة وبالتالي زيادة تفاعلهم مع يتم عرضه على البوابة.
وقد التزمت البوابة بتطبيق المعايير والموا​صفات القياسية التالية:

A1.png

التوافق مع المتصفحات:
تم تصميم البوابة لتكون متوافقة مع عدد من المتصفحات مثل: كروم Chrome، فايرفوكس Firefox، إنترنت اكسبلورر IE10، سفاري Safari، أوبرا Opera ويفضل استخدام الإصدارات الأخيرة من كل من هذه المتصفحات كونها تحتوي على تحسينات في أداء البوابة، كما لا تعتمد البوابة على عناصر تشغيل إضافية لعرض بيانات ومعلومات البوابة مما يسهل تصفحها دون الحاجة لأي عناصر تشغيل إضافية مثل الفلاش Flash أو  Java Applet
A2.png

وفيما يلي بعض من عناصر البوابة والتي تساعد في سرعة وسهولة الوصول لجميع المعلومات ولجميع المستخدمين:

القائمة الرئيسية (القائمة العلوية):
تم استخدام Mega Menu لبناء هذه القائمة، وتحتوي على مكونات البوابة بهيكلية واضحة ومتسلسلة الوصول حيث تم ترتيبها بما يتناسب مع الأولوية للمعلومات وأهميتها، حيث تظهر هذه القائمة دائماً أثناء تصفح البوابة مما يتيح للزائر الوصول إلى مكونات وصفحات البوابة من أي مكان خلال تصفحه للبوابة.

A3.png


الأيقونات الرئيسية:
تم إضافة أيقونة لتغيير اللغة بالإضافة لعدد محدد من الأيقونات التي تحتوي على خدمات هامة يمكن لزوار البوابة الوصول اليها بشكل سريع.

A4.png 


تتبع التصفح:
تتيح البوابة نظام تصفح يتيح للزائر معرفة مكان وجوده الحالي في البوابة أينما كان، كما وتتيح له الإنتقال من مستوى إلى آخر من خلال روابط تظهر في كل صفحة من الصفحات الداخلية تعرض هيكل بناء صفحات البوابة.

A5.png

تقنية أجاكس:
تتيح هذه التقنية سهولة الوصول إلى المعلومات الموجود في البوابة ومعالجة البيانات واستعراضها كما في الصفحة الرئيسة التي تعرض الخدمات الأساسية في البوابة، حيث يتم جلب المعلومات ووصف الخدمة بمجرد وضع مؤشر الفأرة فوق أسم الخدمة، مما يسهل على المستخدم قراءة معلومات الخدمة دون الحاجة إلى تحديث معلومات الصفحة كاملة.

الحلول المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة:
من أبرز ما طبقته البوابة فيما يتعلق بسهولة الإستخدام والوصول، اهتمامها بذوي الإحتياجات الخاصة عبر تطبيق مجموعة من الخصائص التي تساعدهم في التعامل مع البوابة بشكل فعال، حيث تم توفير الخصائص التالية:

A6.png


  • القارئ الصوتي: وهي إحدى الوسائل التي تساعد في قراءة النصوص الموجودة في صفحات البوابة دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى، وهذه التقنية مفيدة جدا لضعاف البصر، ولمستخدمي البوابة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الإنترنت.
  • ألوان للجميع: وفرت البوابة من خلال هذه الخاصية سهولة التصفح (بدون ألوان) بما يلائم أصحاب التحديات والإعاقة البصرية.
  • تغيير حجم الخط: من خلال استخدام خاصية تكبير/تصغير حجم الخط الموجود في بداية الصفحة في جميع الصفحات الداخلية للبوابة.
  • توفير النصوص المكتوبة للملفات المرئية المنشورة على البوابة.
  • تمكين المستخدمين من تصفح البوابة الإلكترونية دون استخدام الفأرة وذلك باستخدام مفتاح (Tab) من لوحة المفاتيح للتنقل بين خيارات البوابة.
  • توفير خاصية إرسال أي ملاحظات تتعلق بالإتاحة وسهولة الإستخدام، وذلك من خلال اتصل بنا​
التقييم:
آخر تعديل: 07/10/1439 11:22 ص
logo
أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك بالقائمة البريدية
2030 vision
  • css3
  • html5
  • W3C
هذا الموقع يدعم متصفحات
browsers
open data