تسجيل الدخول

"صندوق التنمية الزراعية" يوقع عقداً لتمويل مشروع مستشفى الإبل بـ 53 مليون ريال


وقع صندوق التنمية الزراعية عقداً لتمويل مشروع مستشفى الإبل التابع لمجموعة سلام البيطرية، بقيمة إجمالية بلغت 53 مليون ريال، بحضور نائب مدير عام الصندوق لقطاع الائتمان الأستاذ بدر المالك، ورئيس مجموعة سلام البيطرية الأستاذ فهاد سليمان الفهاد.
وأكد بدر المالك أن تمويل أول مستشفى بيطري للإبل على مستوى المملكة، يأتي ضمن دور الصندوق في دعم قطاع الثروة الحيوانية بالمملكة، وضمن مبادرات ومنتجات التمويل التي يقدمها الصندوق لتعزيز كفاءة القطاع الخاص في هذا المجال.
وتبلغ مساحة المشروع 70 ألف م2، بتكلفة تجاوزت 100 مليون ريال، وطاقة استيعابية لأكثر من 4000 مطية خلال اليوم الواحد.
ويحتوي المستشفى على عدد من الأقسام والعيادات النوعية والبعض منها يقدم لأول مرة في العالم، مثل القسم العلاجي الذي يضم صالة كشف، وغرفة للعمليات، وقسم العناية بالإبل، وعيادات الباطنة والجراحة والولادة، إلى جانب وحدة الملاحظة والعناية المركزية، وصيدلية متكاملة، ووحدة الأشعة فوق الصوتية والمناظير، وغرفة التشريح التشخيصي.
كما يحتوي المستشفى على إدارة للتناسليات ونقل الأجنة وعلاجات العقم، تركز على عملية الإنتاج من المطية في الموسم الواحد ما تنتجه في كامل حياتها، وإراحة المطية المانحة من اللقاح لتكون جاهزة لأي فعاليات، إضافة إلى تنويخ المطية لأكثر من فحل بالموسم الواحد بدورات زراعة متعددة، وعلاج الحالات الممكنة من عقم المطايا ومشاكل الخصوبة لدى الفحول، وكذلك زيادة إنتاجية الفحل بالموسم الواحد الى أضعاف ما ينتجه سنوياً.
ويضم المستشفى كذلك المعامل المركزية، وتشمل معمل الكيمياء وأمراض الدم، ومعمل الأحياء الدقيقة، ومعمل التكنولوجيا الحيوية DNA، ومعمل قياسات الخصوبة لدى الفحل، ومعمل قياسات التغذية.
ويوجد ضمن المشروع مركز للأبحاث يتولى التلقيح الصناعي، وأبحاث الجينات المتقدمة، ومسببات الأمراض وكيفية الوقاية منها، واكتشاف أدوية جديدة للأمراض المستعصية. وكذلك قسم للحظائر يضم: حظائر للإقامة للفترات الطويلة، وحظائر للإقامة لفترات قصيرة وعلاجية، وحظائر العزل، وحظائر للإبل المانحة، وحظائر للإبل الحواضن، وحظائر للفحول.



التقييم:
آخر تعديل: 18/01/1442 03:18 ص
logo
أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك بالقائمة البريدية
2030 vision
  • css3
  • html5
  • W3C
هذا الموقع يدعم متصفحات
browsers
open data