تسجيل الدخول

المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة وصندوق التنمية الزراعية يعقدان دورة تدريبية متخصصة

عقد المركز الوطني لأبحاث وتطوير الزراعة المستدامة (استدامة) دورة تدريبية متخصصة بعنوان (الزراعة الحديثة.. استثمار واعد في البيوت المحمية)، بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية، وذلك خلال الفترة من 22 إلى 24 ديسمبر2020م.
وتأتي هذه الدورة المتخصصة ضمن إطار التعاون بين المركز والصندوق في تعزيز مجالات العمل المشترك بينهما في مجال التنمية الزراعية، وخاصة فيما يتعلق بعمل برامج ودورات تدريبية متخصصة، ونشر ثقافة استخدام التقنيات الحديثة التي تساعد في زيادة الإنتاج وتضمن سلامة المنتجات الزراعية، وكفاءة استخدام المياه بناء على الأبحاث التطبيقية التي يقوم بها مركز استدامة والمراكز البحثية المتقدمة. وكذلك تعزيز الاستثمار في التقنيات الحديثة في مشاريع البيوت المحمية والتي تدخل ضمن دور صندوق التنمية الزراعية في تشجيع استخدامها من خلال رفع نسبة التمويل للمشاريع التي تعتمد استخدام التقنيات الحديثة إلى 70% من التكاليف الاستثمارية والتشغيلية.
وقد شارك في الدورة عدد من المستثمرين في مشاريع البيوت المحمية الحديثة ذات التقنيات العالية، تعرف خلالها الحضور إلى التقنيات الحديثة في البيوت المحمية وتطبيقاتها في المملكة، والمخاطر والفرص التي تواجهه هذه الاستثمارات. والاستفادة من خبرات المركز في مجال تكنولوجيا الزراعة الحديثة في البيوت المحمية.
وتضمن البرنامج التدريبي للدورة التعرف إلى مركز استدامة ودوره في هذا المجال، وإلى تطور الزراعة المحمية في المملكة، والتقنيات الحديثة في الزراعة، إضافة إلى الزراعة بدون تربة ومعرفة المواصفات القياسية للبيوت المحمية في المنطقة الوسطى، ومعرفة إدارة المحصول داخل البيت المحمي، ونظام المكافحة المتكاملة للبيت المحمي ونتائج المركز في تطبيقات المكافحة الحيوية كخيار آمن ومستدام لحماية النبات.
كما تضمنت الدورة تطبيقات ميدانية، شملت الاطلاع على أحدث التقنيات العالمية في مجال البيوت المحمية الموجودة في مركز استدامة والاطلاع على أهم نتائج أبحاث المركز خلال السنتين الماضيتين، وكذلك التعرف إلى مواصفات البيوت المحمية بمركز استدامة، إضافةً إلى طريقة إنتاج الشتلات ومعرفة عمليات إدارة المحصول لبعض المحاصيل الزراعية.
ويهدف مركز استدامة من خلال هذه الدورة إلى رفع مستوى استخدام التقنيات الزراعية الحديثة في البيوت المحمية بالمملكة لزيادة مساهمتها في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز فرص الاستثمار وخلق وظائف جديدة في القطاع الزراعي، والحفاظ على الموارد الطبيعية وعلى رأسها المياه، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى استدامة وتطوير القطاع الزراعي بالمملكة.

التقييم:
آخر تعديل: 09/05/1442 03:45 ص
logo
أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك بالقائمة البريدية
2030 vision
open data
Raqmai
google paly
App stor