تسجيل الدخول

صندوق التنمية الزراعية يموّل مشاريع متنوعة في قطاع الدواجن

​تعد مشاريع الدواجن من أبرز المشاريع الزراعية المتخصصة ومن القطاعات الرئيسية التي يدعمها ويمولها صندوق التنمية الزراعية، ضمن أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، ودعم كفاءة استخدام الموارد وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة، حيث يهدف الصندوق إلى زيادة الدعم لمشاريع الدواجن اللاحم لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من خلال تشجيع المزارعين على استخدام التقنيات الحديثة باستخدام الأقفاص لزيادة الإنتاج.

وتنقسم مشاريع الدواجن التي يمولها الصندوق إلى سبعة مشاريع وهي: الدجاج اللاحم، أمات الدجاج اللاحم، الدجاج البياض، الفقاسات، أمات الدجاج البياض، الجدات، والمسالخ الآلية للدواجن.
حيث يعد اللاحم عبارة عن المشاريع المخصصة لتسمين الدجاج اللاحم، وتمثل أمات الدجاج اللاحم مشاريع إنتاج البيض المخصب الذي ينتج منه الدجاج اللاحم، في حين يمثل الدجاج البياض مشاريع إنتاج بيض المائدة، بينما الفقاسات هي المشاريع التي يتم فيها تحضين وتفقيس البيض المخصب، وأمات الدجاج البياض هي المشاريع التي تنتج بيض مخصب ينتج منها الدجاج البياض، وتعد الجدات هي المشاريع التي تنتج بيض مخصب ينتج عنه أمات الدجاج اللاحم والبياض.
وتندرج مشاريع الدواجن ضمن برنامج الصندوق لدعم التقنيات الحديثة في القطاع الزراعي، حيث يساهم الصندوق في تمويل التكاليف الاستثمارية والتشغيلية للأنشطة التمويلية في القطاع الزراعي والمستخدمة للتقنيات الحديثة من خلال رفع نسبة التمويل من 50% إلى 70% من حجم التمويل المعتمد لهذا النشاط.
وفي هذا الجانب قدّم الصندوق 17 قرضاً لمشاريع الدواجن بقيمة تجاوزت 377 مليون ريال وذلك حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2020م، في حين بلغت مشاريع الدواجن التي موّلها الصندوق في عام 2019م، 37 مشروعاً، بقيمة إجمالية بنحو 419 مليون ريال.
ومنذ تأسيس الصندوق كان لقطاع الدواجن النصيب الأعلى في عمليات إقراض المشاريع المتخصصة، إذ بلغت عدد القروض المقدمة لهذا القطاع (1321) قرضاً، تمثل ما نسبته 25% من إجمالي عدد المشاريع الزراعية المعتمدة، وقد تم تمويلها بقيمة إجمالية بنحو (5453) مليون ريال، تمثل 35% من إجمالي قيمة القروض المقدمة للمشاريع الزراعية المتخصصة.
واستهدفت استراتيجية الصندوق السابقة (2016-2020م) عدة قطاعات زراعية رئيسة، من ضمنها الدجاج اللاحم، وذلك لتحقيق كفاءة في الإنتاج والمساهمة في رفع نسب الاكتفاء الذاتي وتفعيل مفهوم الزراعة المستدامة، بحيث هدفت إلى المساهمة في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الدجاج اللاحم إلى 60% بنهاية العام 2020م، وفي هذا الإطار أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال هذا العام على أن نسبة الاكتفاء الذاتي في إنتاج الدجاج اللاحم وصلت إلى أكثر من 60%.
في حين يسعى الصندوق وعبر استراتيجيته الجديدة (2021-2025م) التي أطلقها مؤخراً ووفقاً للأهداف الاستراتيجية الزراعية الوطنية، إلى المساهمة في نمو إنتاج الدجاج اللاحم إلى 415 ألف طن، من 947 ألف طن (2020م) إلى 1362 ألف طن (2025م) بهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي إلى 80% بحلول 2025م.
الجدير بالذكر أن صندوق التنمية الزراعية، هو مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق المملكة، للمساعدة في تنمية القطاع الزراعي ورفع كفاءته الإنتاجية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية الحديثة، وذلك عن طريق تقديم خدماته الائتمانية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الزراعية والمائية للمملكة العربية السعودية لتحقيق شعار الأهداف الاستراتيجية للصندوق.​
التقييم:
آخر تعديل: 17/03/1442 02:59 ص
logo
أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك بالقائمة البريدية
2030 vision
  • css3
  • html5
  • W3C
هذا الموقع يدعم متصفحات
browsers
open data