تسجيل الدخول

صندوق التنمية الزراعية يستعرض فوائد استخدام الحطب المستورد لحماية الغطاء النباتي في المملكة

​اختتم صندوق التنمية الزراعية مشاركته في المخيم البيئي التوعوي الذي نظمته وزارة البيئة والمياه والزراعة في منتزه الثمامة للتعريف بميزات الحطب والفحم المستورد ومدى فائدته للمستهلك. وجاءت المشاركة في إطار الجهود التي يقوم بها الصندوق لحماية الموارد الطبيعية ودعم المنتج المستورد وضمان استيراد الحطب على وجه الخصوص. 
واستعرض صندوق التنمية الزراعية خلال مشاركته في المخيم الجهود التي تمت في الفترة الماضية للتعريف بأهمية الحطب المستورد وأثر ذلك على البيئة وحماية الغطاء النباتي، ونوع البرامج التي أطلقها الصندوق لتوفير الحلول التمويلية للمستثمرين لدعم السوق المحلي بالحطب المستورد، كما وقف الزوار على أنواع الحطب المستورد ومميزاته ومدى فوائد استخدامه كبديل للحطب والفحم المحلي من قبل المستهلكين.
وشهد جناح الصندوق في المخيم نقاشات عديدة من قبل الخبراء والمختصين حول أضرار الاحتطاب المحلي وانعكاساته البيئية وحجم التسهيلات التي قدمها الصندوق للمستوردين وساهمت بتغذية السوق المحلي بعينات جيدة من الحطب المستورد.

 وأوضح المدير العام لصندوق التنمية الزراعية الأستاذ منير بن فهد السهلي، أن المشاركة في المخيم البيئي التوعوي تمت في إطار الشراكة الاستراتيجية بين صندوق التنمية الزراعية ووزارة البيئة والمياه والزراعة لتعزيز الوعي البيئي بمخاطر التعدي على الموارد الطبيعية، ونشر ثقافة الاستيراد، لضمان الحفاظ على البيئة وحماية الغطاء النباتي للوصول إلى بيئة وموارد طبيعية مستدامة تحقق الأمن المائي وتسهم في الأمن الغذائي وتحسين جودة الحياة. وثمن السهلي جهود الدولة بسن الأنظمة واللوائح الصارمة التي تحافظ على الغابات والغطاء النباتي لبناء نظام بيئي متكامل، وتمنع التعدي والهدر للمياه وخصوبة التربة والموارد الطبيعية بشكل عام. 
وأشار السهلي إلى عدد من البرامج التمويلية التي أطلقها الصندوق لدعم المنتج المستورد وتقديم الإعفاءات الجمركية و التسهيلات للموردين لتوسعة نشاط الاستيراد، ومنها برنامج ضمان استيراد الحطب الذي يهدف لحماية الموارد الطبيعية ودعم المستوردين من خلال تقديم التسهيلات الائتمانية لاستيراد الحطب والمساهمة بتغذية السوق المحلي بالمنتجات المستوردة، ومشاركة الجهات المعنية حماية الثروات الطبيعية بمختلف مناطق المملكة، مما يسهم بتمكين الغطاء النباتي وزيادة الوعي البيئي لدى المواطنين والمقيمين تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 التي أولت حماية البيئة والموارد الطبيعية أهمية قصوى لما لها من دور محوري في تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية المجتمع.

وأكد السهلي أن الصندوق يفتح المجال حالياً أمام المنشآت الصغيرة والمتوسطة للتوسع في مزاولة نشاط استيراد الحطب بالعمل على إزالة العقبات أمام المستثمرين وتسهيل الحصول على الاعتماد المستندي والاستفادة من خدمات البنوك والمؤسسات التمويلية في هذا المجال.
ويقدم صندوق التنمية الزراعية برنامج ضمان استيراد الحطب لمساعدة المقترض بالحصول على خط ائتماني من البنك التجاري لغرض استيراد الحطب من خلال اعتماد مستندي يعاد تمويله على ألا تتجاوز مدة الضمان 12 شهراً. ويحصل المقترض على التمويل من خلال خطوات محددة تبدأ بتقديم الطلب عبر المنصة الخدمات الإلكترونية وينتهي بتوقيع العقد بين المقترض والصندوق واشعار البنك بموافقة الصندوق النهائية لمنح خط الاعتماد وإعادة التمويل للمقترض.



التقييم:
آخر تعديل: 04/06/1440 02:13 م
logo
أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك بالقائمة البريدية
2030 vision
  • css3
  • html5
  • W3C
هذا الموقع يدعم متصفحات
browsers
open data